إيران تكشف رسمياً عن امتلاكها صاروخ جديد ومرعب ..شاهد

الرئيس الايراني روحاني

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن إيران كشفت، السبت 2 فبراير/شباط 2019، عن صاروخ كروز جديد يصل مداه إلى 1300 كيلومتر، وذلك مع استعراض طهران إنجازاتها خلال الاحتفالات بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية في عام 1979.

وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي أثناء مراسم الإعلان عن الصاروخ: «بمدى يتجاوز 1300 كيلومتر.. لا يحتاج هذا الصاروخ الكروز إلا لوقت قصير جداً للاستعداد، ويمكنه الطيران على ارتفاع منخفض».



وأضاف أن الصاروخ الجديد هويزة صاروخ أرض/أرض ينتمي لفئة سومار من صواريخ كروز التي كُشف النقاب عنها في عام 2015.

ويقول خبراء غربيون إن إيران كثيراً ما تبالغ في قدرات أسلحتها رغم أن هناك مخاوف بشأن صواريخها الباليستية طويلة المدى.

وكشف إيران في يناير/كانون الثاني أن محاولتها إطلاق قمر صناعي فشلت. وكانت طهران قد تجاهلت تحذيرات أمريكية بتجنب مثل هذه الأنشطة.

وحذرت واشنطن طهران الشهر الماضي من تنفيذ 3 محاولات مزمعة لإطلاق صواريخ قالت إنها ستنتهك قرار مجلس الأمن لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

ويدعو قرار لمجلس الأمن الدولي طهران للامتناع لمدة تصل إلى 8 أعوام عن تطوير صواريخ باليستية مصممة لنقل أسلحة نووية.

وتقول إيران إن اختباراتها الصاروخية لا تنتهك القرار، وتنفي أن تكون صواريخها قادرة على حمل رؤوس حربية نووية، وتصفها بأنها دفاعية بغرض الردع.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من احتمال استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية طويلة المدى، التي تساعد في وضع الأقمار الصناعية في المدار، في إطلاق رؤوس حربية.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص