الدكتور العزعزي يصدر كتاب: الشائعات وشبكات التواصل الاجتماعي المخاطر وسبل المواجهة

كتاب الشائعات

 صدر حديثا عن دار الحامد للنشر والتوزيع في الاردن، كتاب "الشائعات وشبكات التواصل الاجتماعي.. المخاطر وسبل المواجهة" للأستاذ الدكتور وديع العزعزي استاذ الإعلام بجامعتي صنعاء و أم القرى.

 

يقول الأستاذ الدكتور وديع العزعزي؛ بالنظر إلى المساحة الكبيرة التي أصبحت تحتلها شبكات التواصل الاجتماعي في حياة الناس كمصدر مهم للحصول على الاخبار والمعلومات حول شتى الموضوعات، كما يوظفها الكثيرون كأدوات فاعلة في التعريف بأفكارهم ورؤاهم والوصول إلى أعداد كبيرة من مستخدمي الويب، ويتزايد هذا الاعتماد خاصة أثناء الأزمات التي يعرفها العالم؛ فقد تتحول هذه المواقع إلى مرتع خصب لإختلاق الشائعات ونشر الأقاويل والتضليل والتلاعب بعقول الناس وعواطفهم، وهو ما يشّكل تحدياً كبيراً أمام مستخدمي هذه الوسائل للتمييز بين الغث والسمين في ما يستهلكون من معلومات، وهو ما يستدعي بحث هذه الظاهرة، من هنا تنبع أهمية هذا الكتاب. ويضيف العزعزي لقد سجل ارتفاع كبير و ملحوظ في نسب انتشار الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعية، خاصة إذا تعلق الأمر بالموضوعات الإنسانية والعرقّية والدينية، أو التي تتناول الشخصيات العمومية.

 

ويتكون الكتاب من 130 صفحة، وزعت على أربعة فصول، يستعرض الفصل الأول: ماهية الشائعات، وأهدافها، وخصائها، وأنواعها ومراحل تكوينها وعوامل انتشارها، من خلال مبحثين.

 

ويتناول الفصل الثاني: شبكات التواصل الاجتماعي مفهومها ومميزاتها وأنواعها و تأثيراتها من خلال مبحثين، فيما يناقش الفصل الثالث واقع الشائعات في شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقة مواقع التواصل الاجتماعي بالشائعات، و دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات، وآليات نشرها ومصادرها، بالإضافة الى هوية الفرد في شبكات التواصل الاجتماعي، و تناول الفصل الرابع مخاطر الشائعات وسبل المواجهة من خلال مبحثين خصص المبحث الأول لتحليل مخاطر الشائعات و تأثيراتها على المجتمع، فيما خصص المبحث الثاني للحديث عن سبل مواجهة الشائعات في شبكات التواصل الاجتماعي.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص