داعية سعودي يثير ضجة واسعة

لا يجوز نصيحة ولي الأمر حتى لو زنى وشرب الخمر على التلفاز (فيديو)

عبدالعزيز الريس داعية سعودي

حذّر السلفي البارز عبد العزيز الريس، كبير ما يعرف بالتيار “الجامي” أو “المدخلي” في السعودية، من أي نصيحة قد تدفع الناس للخروج على الحاكم.

وقال الريس في درس له بأحد مساجد المدينة المنورة وفقا لمقطع فيديو نشره نشطاء “إنه لو قام الحاكم بالزنا لمدة نصف ساعة، وشرب الخمر على التلفزيون الرسمي، فإنه لا يصح الخروج عليه، أو انتقاده على العلن”.

واعتبر الريس إنه في حال أراد أحد نصح ولي الأمر، فلا يجوز لك ذكره بالاسم مؤكدا “لو زنى ولي الأمر نصف ساعة على التلفاز، فلا يجوز لك التحريض عليه، ولا ذكر اسمه لا تصريحا ولا تعريضا”.

واعتبر ناشطون أن “مثل هذه الفتاوى تجعل من ولاة الآمر آلهة تشرع الباطل دون مساءلتها فيما رأى آخرون “هذه السلفية مبتدعة، ولا تمت إلى السلفية الحقيقية بصلة وتهدف لشرعنة افعال الحكام، اما آخرون فاعتبروا أن إطلاق مثل هذه الفتاوى من المدينة المنورة يعد إهانة لمقام النبوة والاسلام.


والسلفية الجامية أو التيار الجامي هو شعبة من شعب التيار السلفي في السعودية تتميز بخواص كثيرة أهمها العداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم.

 

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص