بعد يوم واحد من فوز أردوغان .. البيت الأبيض يعلن اتخاذ هذه الخطوة بشأن العلاقات الأمريكية التركية

سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض

دعا البيت الأبيض الاثنين تركيا الى "أخذ خطوات لتعزيز الديموقراطية" بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان من الدورة الأولى بولاية جديدة ذات سلطات معززة.


وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز للصحفيين: "نحن نعمل على حصول اتصال بين الرئيس (الأمريكي) والرئيس التركي للتأكيد مجددا على علاقتنا الوثيقة"، مضيفة: "نشجع تركيا على أخذ خطوات لتعزيز الديموقراطية ومواصلة التقدم نحو حل المسائل في العلاقات الثنائية".

 

والأحد، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقمًا قياسيًا، نحو 88%، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة، على 30.64 بالمائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب، الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" 53.66 بالمائة من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد).

فيما حصل تحالف الأمة، الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 33.94 بالمائة من الأصوات (189 مقعدًا)، وحزب الشعوب الديمقراطي، على 11.7 بالمائة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص