قناة العربية : هذا ما يحدث في تركيا عقب ساعات من اعلان فوز أردوغان في الانتخابات..!

الرئيس التركي اردوغان

ارتفعت #الليرة_التركية في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، بفضل توقعات بالاستقرار السياسي بعد فوز رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية.

وفي أحدث المعاملات، ارتفعت الليرة أكثر من 2% لتصل إلى مستوى أقوى من 4.55 ليرة للدولار بزيادة في قيمتها بـ2,9% مقارنة مع 4.6625 ليرة عند الإغلاق يوم الجمعة، بحسب رويترز.

وسجلت الليرة التركية تحسنا بنحو 3% مقارنة مع الدولار بعد فوز اردوغان في الانتخابات، وذلك بعد أن خسرت نحو 20% من قيمتها مقابل العملة الأميركية خلال العام الحالي.

وأثارت النتيجة ارتياحا لدى المستثمرين الذين كانوا يخشون من غموض سياسي طويل الأمد بعد الاقتراع.

وازداد القلق مؤخرا بشأن وضع الاقتصاد التركي رغم نسبة النمو العالية التي حققها نظرا لارتفاع نسب التضخم والعجز.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن بخطاب الفوز في الانتخابات، الاثنين، أن #تركيا ستواصل "تحرير الأراضي السورية" حتى يتسنى للاجئين العودة لبلادهم بأمان.

وقال لأنصاره من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت، الأحد، إن تركيا ستتحرك بشكل أكثر حسما ضد المنظمات الإرهابية.

وقبل ساعات، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أن أردوغان فاز بأكثر من نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت، الأحد، بعد فرز 97.2% من الأصوات.

وفي كلمة بمقر اللجنة في أنقرة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قال سعدي جوفن أيضا، إن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد تجاوز النصاب المطلوب لدخول البرلمان وهو 10%.

وكانت الليرة التركية قد سجلت تراجعا كبيرا مقابل الدولار في المعاملات المبكرة قبيل الانتخابات التي حولت انتباه المستثمرين إليها.

وسجلت الليرة حينها مستوى متراجعا عن نحو 4.74 ليرة لكل دولار أميركي، في مقابل السعر السابق عند 4.64 ليرة لكل دولار الذي سجلته الخميس الماضي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص