حجور الكاشفة

مطلع الثورة الشبابية كانت حجور كاشفة لأغلب النخب المدنية والإعلامية كان عامر السعيدي وحيداً ينقل للرأي العام مكابدة حجور كشر وهي تخوض عملاً كفاحياً أسطورياً بينما كانت الألغام والقذائف تقتات أرواح المدنيين دونما تنديد رسمي أو مدني.

 

أدرك البعض ما كان ينقل عامر وادركوا مخاطر المليشيا الإمامية التي كان يتم تعريفها من قبل بعض النخب والقوى بالقوة المدنية التي ستعمل توازناً على الضد مما أسموها بالقوى التقليدية التي كانوا يرهقون مسامعنا بالحديث عنها بحق وبدون حق.

 

أتذكر في ليلة من ليالي صنعاء الباردة كانت صحيفة الأهالي هي المنبر الإعلامي الذي كان يسلط الضوء بكثافة صوب تحركات عربة الديناميت الحوثية التي تتجه صوب حجة والجوف في تلك الليلة سمرت انا والصديق العزيز محمد الجراي واعددنا تقريراً عن ما أسميناه بطواحين الموت في حجة.

 

أتذكرايضاً موقف أسماء محترمة من ثوار وصحفيين وأدباء وباحثين يدركون مخاطر الإمامة ويدركون تموضع حجور التاريخي كشوكة سمك في حلق إمامة صعدة وكيف أن المحيط الحجوري الباسل لم يسمح بموضع قدم لأتباع عيال بدر الدين في هذه الجغرافيا الحساسة التي تربط المرتفعات بالتهايم.

 

تاريخياً ارتبط اسم حجور نسبة الى حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. كما جاء معجم البلدان والقبائل اليمنية للمقحفي.. وقبائلها من أشهر قبائل حاشد شجاعة وشهامة ومروءة وإليهم ينتسب الملك علي بن محمد الصليحي مؤسس الدولة الصليحية وشاعرها الداعية الخطاب ابن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري فعندما تذكر حجور يذكر الحكم والحكمة والشهامة والشعر.

 

و لا تقتصر حجور على المساحة التي دارت وتدور فيها أنبل المعارك بين الجمهورييين والإماميين لكنها تشمل: حجور الشام وحجور اليمن وحجور البشري ويقال حجور أبو منصـر وبلاد الشرف الأعلى والأسفل.

 

فمن حجور الشام: بلاد أفلح وخيران ومن أفلح أنهم وعاهم وبنو حملة والخميسين ويلحق بهذه البلدان بنو هِني وبنو رزق وضاعن وبنو داود والحماريون وأهل الجميمة وأسلم ومسروح وبنو يوس ومن بلدان حجور الشام وكشر في أنهم والقفل في أفلح وفي هذه البلدان مراكز الدولة وأسواقها.

 

كما كانت حجور صفارة الإنذار للجائحة الحوثية الإمامية إبان ثورة الشباب ولم يصغِ لتلك الصفارة إلا أولو الألباب الجمهورية.. اليوم حجور ذاتها إضافة الى دمت والحشا وعتمه والقفر والعمق الاجتماعي المدرك لمخاطر الإمامة يطلقون شرارة انتفاضة اجتماعية بإمكانها تغيير المعادلة لمصلحة معركة الجمهورية بعيداً عن حسابات براميل الخليج ومحسوبية الشرعية التي تقود معركة شامخة بذهنية ميته ونفسية قزم.

 

ومن حجور اليمن: أصحاب مناوس وأصحاب شعيب وأهل وادي ماخر أصحاب مهاوش وأصحاب الشيخ محمد جبران نور والجراجيح أهل الكعيدنة ومن إليهم وقبائل المخلاف بنو عامر والقواري ورفاعة وبنو خُولي أصحاب المخنجف وأصحاب ابن غوث ومركز حجور اليمن الكعيدنة

 

ومن حجور البشري أو حجور أبو منصـر الشـرف الأسفل: ومنه الشاهل الجانب الشامي والجانب اليماني وفي الشاهل والأشراف آل العابد وآل الخازن وآل الفصيح و من إليهم وهم من ولد محمد بن القاسم الرسي ومن هذه الناحية بنو مديخة وبنو الشيخ وقبائل الأمرور وجبل حرام وبدو السفلية وقفل شمر وقبائل شمر الأعلى بنو غازي وبنو زرقان وبنو بجغ وقبائل شمر الأسفل أصحاب الهارب وأحمد سلطان.

 

ومن الشرف الأعلى: بنو كعب نوساني وكعبي ومن النوساني المدومي والجيشـي والمضـري, ومن الكعبي بنو المهدي وبنو الغاروز وحصن كحلان الشرف والجبل وأهل عِلكِمَة بنو قلاهي وبنو هبة أهل شمسان المحابشة وبنو مجيع ومن بني المهلا من بيوت العلم في اليمن ومن المحابشة بنو المحبشـي من بيوت العلم أيضاً . مجموع بلدان اليمن وقبائلها للحجري

 

المليشيا الإمامية تدرك أن حجور هي الكاشفة وأن الانتصارات الوهمية التي حققتها مذ تحركت عربة الديناميت في صعدة ما كان لها أن تتحقق لولا الخيانات الرأسية والأفقية المحلية والإقليمية والدولية التي تمت بحق اليمن الجمهورية.

 

كما أن حجور هي الكاشفة للذين ضخموا قشة اسمها قوات المليشيا الحوثية لغرض في نفس برميل النفط وزبائنه الدوليين كارهي التحرر والحرية وأولئك الذين ينظرون إلى الحرب من زاوية المستحقات التي على طبعتها صورة الملك المؤسس فئة 500 وتغريدات فارس في مشيته وسور العرب في سور الصين نسبة إلى سام صاحب التغريدة المخجلة.

 

اليمنيون الأحرار يدركون ماذا تعني حجور التي انتصرت وكانت الكاشفة بغض النظر عما ستؤول اليه طبيعة المعركة وموازينها العسكرية سيخلد الأحرار هذا الكفاح الأسطوري الذي أتوقع أن يتم البناء عليه في المستقبل أن الخلاص التاريخي من المليشيا الإمامية يكون من خلال الاستقواء بالداخل أولاً وثانياً وثالثاً.

 

نقطة في آخر المقال لله درك ياحجور الكاشفة.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص