أوسكار 2016:"سبوتلايت" أفضل فيلم وديكابريو أفضل ممثل

اوسكار 2016

أوسكار 2016:"سبوتلايت" أفضل فيلم وديكابريو أفضل ممثل

أعلنت جوائز أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في هوليوود "أوسكار" لعام 2016 وأبرزها فوز فيلم "سبوتلايت" بجائزة أوسكار أفضل فيلم.

 

وحصل ليوناردو ديكابريو على أوسكار أفضل ممثل عن أدائه لشخصة هيو غلاس.

 

وكان ديكابريو، 41 عاما، رشح للجائزة ست مرات سابقة في تاريخ فني دام 25 عاما.

 

وتدور أحداث فيلم "سبوتلايت" عن كشف طاقم التحقيقات في صحيفة بوستن غلوب فضيحة تستر الشرطة والقضاء والكنيسة على اعتداءات الجنسية على الأطفال من قبل قساوسة في الكنيسة الكاثوليكية في بوسطن. وفاز جوش سينغر وتوم ماكارثي بجائزة أفضل سيناريو أصلي عن الفيلم.

 

وحصد المخرج المكسيكي أليخاندرو غونثاليث إنياريتو جائزة أفضل مخرج عن فيلم "العائد".

 

وتدور أحداث الفيلم عن تاجر الفراء هيو غلاس الذي يتعرض لهجوم وحشي من دب وينجو منه بشق الأنفس.

وفاز إنياريتو بجائزة أوسكار أفضل مخرج للعام التاني على التوالي، حيث حصل عليها العام الماضي عن فيلم "بيردمان".

 

وهذه المرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن التي يفوز فيها مخرج بجائزة أفضل إخراج لعامين متتاليين.

 

كما فاز الفيلم بجائزة أفضل تصوير وحصل عليها المكسيكي إمانويل لوبيزكي. وهي ثاني جائزة على التوالي لوبيزكي، حيث فاز بها العام الماضي عن "بيردمان" مع نفس المخرج.

 

أما جائزة أحسن ممثلة ففازت بها الممثلة بري لارسون، 27 عاما، عن دورها في فيلم "غرفة".

 

وتقوم لارسون في الفيلم بدور جوي نيوسام التي تختطف وهي في السابعة عشة، ويحتجزها خاطفها في سقيفة موصدة الأبواب ولا ينفذ لها الضوء إلا من كوة في السقف طوال سبع سنوات. وخلال احتجازها تنجب طفلا يكون سندها ويعطيها القوة على تحمل سنوات الأسر حتى تتمكن من الهرب.

 

و فاز كل من تشارلز راندولف وآدم ماكي بجائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس عن أصل أدبي عن فيلم "الأزمة الكبيرة"، عن الأزمة المالية الناجمة عن الانهيار في سوق العقارات في الولايات المتحدة.

وفازت الممثلة السويدية اليسيا فيكاندر (27 عاما) بجائزة افضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "الفتاة الدنماركية". وتقوم فيكاندر بدور غيردا فيغنير الرسامة الدنمركية التي يدرك زوجها أنه يود التحول جنسيا إلى امرأة.

 

وفاز الممثل البريطاني مارك رايلانس بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "جسر الجواسيس" من إخراج ستيفن سبيلبرغ. ويلعب رايلانس، 56 عاما، وهو ممثل وكاتب مسرحي بريطاني، دور عميل سري سوفيتي رابط الجيش بعد القبض عليه إبان الحرب الباردة.

 

وحصد فيلم "ماكس المجنون: طريق الغضب" خمسة جوائز أوسكار. وفاز الفيلم الذي أخرجه جورج ميلر بجائزة أفضل ملابس وأفضل مكياج وأفضل ديكور وأفضل صوت وأفضل ميكساج وتعديل صوتي.

 

وفاز بجائزة افضل فيلم وثائقي طويل فيلم "آيمي" من إخراج آصف كباديا، والذي يتناول حياة المغنية البريطانية آيمي واينهاوس. والفيلم عن حياة ووفاة المغنية البريطانية آيمي واين هاوس. وقال كاباديا، الذي يبلغ 43 عاما وولد في لندن، عند تسلمه الجائزة إن "الفيلم عن آيمي ويوضح حقيقتها للعالم". ووصف كاباديا آيمي بأنها "مرحة" و"ذكية" و"في حاجة لمن يعنى بها".

 

وفاز فيلم "ابن شاؤول"، الذي اخرجه المجري لازلو نميس بجائزة افضل فيلم أجنبي. وتدور أحداث الفيلم في معسكر أوشفيتز إبان محارق النازية. ويتناول الفيلم يوما ونصف من حياة شاؤول أوسلاندر، أحد المعتقلين في أوشفيتز، يعثر على جثمان يعتقد أنه لابنه ويحاول دفن ابنه وفقا لطقوس الدفن اليهودية.

"بي بي سي"

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص